رقم شيخ روحاني سعودي أبو نايف القحطاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طلسم الحذاء سهل للمحبة وبدون بخور ولا تلاوة طلسم الربط عن الزواج طلسم الزواج من جنيه طلسم الزواج من شخص معين طلسم الزوج الغاضب على زوجته طلسم المحبة على الشمعة طلسم المحبة لابو علي الشيباني طلسم المحبة للامام علي طلسم المحبة للشرب طلسم المحبة من كتاب شمس المعارف طلسم المحبة وجلب الحبيب طلسم المحبة وجلب الحبيب النادر طلسم المحبه للشيخةة انكيدو طلسم بدوح للمحبة طلسم تسخير الزوج طلسم تسخير الزوج لزوجته طلسم تسهيل الزواج طلسم تطويع الزوج طلسم تعطيل الزواج طلسم تغفيل الزوج طلسم تهييج الزوج طلسم تهييج وجلب طلسم تهييج وجلب الحبيب
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
سحر سهل لجلب الحبيبالأربعاء يوليو 26, 2023 12:49 pmسلمى
ارقام شيوخ روحانيين في البحرينالسبت يوليو 22, 2023 1:31 pmسلمى
ارقام شيوخ روحانيين في السعوديهالثلاثاء يوليو 18, 2023 11:22 amسلمى
افضل شيخ للرقيه في الرياضالسبت مايو 27, 2023 1:04 pmسلمى
اقوى شيخ روحاني مغربيالإثنين مايو 22, 2023 8:10 pmسلمى
شيخ روحاني في وهرانالأربعاء أبريل 12, 2023 1:21 amسلمى
شيخ روحاني في مراكشالإثنين مارس 27, 2023 5:09 pmسلمى
شيخ روحاني في مراكشالإثنين مارس 13, 2023 2:51 pmسلمى
الفقية الروحاني أبو حمزة المغربيالأحد فبراير 12, 2023 8:27 amسلمى
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 23/11/2022
https://alsoudia.ahlamontada.com

الحسد والعين Empty الحسد والعين

الأربعاء نوفمبر 23, 2022 1:02 pm
تعريف الحسد


تعريف العين


أعراض العين


علاج العين والحسد


تعريف الحسد 


يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد أصل الحسد : هو بغض نعمة الله على ا


لمحسود وتمني زوالها أ.هـ.


ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي : 


الأولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.


الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .


الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل 


التفاوت بينهما، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه. 


الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي 


عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ 


أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ 


فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ 


فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ 


مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل . 


تعريف العين 


العين هى : هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه 


تارة وتخطئه تارة يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن 


نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : 


العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد 


منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.


فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .


والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .


ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال 


وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ. 


ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل 


قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من 


العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ. 


أعراض العين ومن هنا نستطيع أن نقسم الأعراض الخاصة بالعين إلى الآتي :-
1
)- الأعراض الجسمية : عادة ما تظهر تلك الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقية 


الشرعية ، وأوجزها بالآتي :-


صفار الوجه وشحوبه 


الشعور بالحرارة الشديدة 


تصبب العرق ، خاصة في منطقة الظهر، ويتبع ذلك عادة قوة العين 


خفقان القلب 


الشعور بالخمول بشكل عام وعدم القدرة على القيام بالعمل 


ظهور كدمات مائلة إلى الزرقة أو الخضرة دون تحديد أسباب طبية 
2
)- الأعراض الاجتماعية : وتؤثر العين من الناحية الاجتماعية على المصاب من 


خلال علاقاته بالآخرين ، ومن بعض تلك المظاهر:-


فقدان التجارة والمال 


الكره والبغض من الأهل والأصدقاء والمعارف 


فقدان المنصب والوظيفة والعمل 


أمثلة على الأمراض التي ممكن تسببها العين :


1) بعض أمراض السرطان .


2) أو الجلطة . 


3) أو الربو .


4) أو الشلل .


5) أو العقم .


6) أو السكر .


7) أو الضغط .


أو عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء .


9) أو بعض الأمراض النفسية .


مع الأخذ في الاعتبار أن هذه يمكن أن تكون مرضاً عضوياً في الأساس و يمكن أن تكون بسبب العين 


علاج العين والحسد 




أولا لو عرف العائن: يتبع إحدى الطرق الواردة في الحديثين الاتيين 


فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن 


حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم 


فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟) قالوا عامر بن ربيعة قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه 


؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه 


إلى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان : قال معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ 


الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع - 556 ) 


لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين ، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - 


أنها قالت : ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين ) ( صحيح أبو داوود - 3286 ) 


أي أن يتوضوء العائن ثم يأخذ المصاب بالعين ذلك الماء ويغتسل من ذلك الماء 


وطريقة أخرى أن يتوضأ الشخص ويغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه ثم يصب من ذلك الماء على 


المصاب بالعين يشفى بأمر الله 


أما الطريقة الأخرى وهى علاج المصاب في حالة عدم معرفة العائن : 


فعلى الانسان قراءة الرقية التالية بأن يقرأ كل آية بالعدد المكتوب بجوارها على ماء يكفيه للشرب ومسح الجسد 


منه لمدة 7 أيام ويداوم على الشرب من ذلك الماء فإنه يشفى بأمر الله تعالى 


الفاتحة 7 مرات والفلق 21 مرة مع تكرار قوله ومن شر حاسد إذا حسد في كل مرة من القراءة 3 مرات وقراءة 


الصمدية 7 مرات 


وتقرأ الآيات الآتية على الماء أيضا كل آية تقراء 7 مرات 


بسم الله الرحمن الرحيم


{ وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ 


فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }[البقرة: 109] 


{ أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً } 


[النساء: 54] 


{ وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى } [طه:


131] 


{وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً } :الكهف] 


{ تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ 


الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن 


فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ } [الملك] 


{وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ}[القلم] 


{ قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ 


اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }[التوبة:14-15]


{ يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ } [يونس]


{ وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ 


فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ} 


[النحل: 68-69] 


{ وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً} [الإسراء: 82] 


{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [الشعراء]


{ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ 


يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ } [فصلت ] 




ويداوم على الشرب ومسح الجسد من ذلك الماء المقروء عليه والله هو الشافي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى